فصل: إعراب الآيات (74- 76):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (74- 76):

{إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذابِ جَهَنَّمَ خالِدُونَ (74) لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ (75) وَما ظَلَمْناهُمْ وَلكِنْ كانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ (76)}.
الإعراب:
(في عذاب) متعلّق بالخبر (خالدون)..
جملة: {إنّ المجرمين... خالدون} لا محلّ لها استئنافيّة.
75- (لا) نافية، ونائب الفاعل ضمير مستتر يعود على العذاب (عنهم) متعلّق ب (يفتّر)، الواو عاطفة- أو حاليّة- (فيه) متعلّق بالخبر (مبلسون)..
وجملة: (لا يفتّر عنهم) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (هم فيه مبلسون) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يفتّر.
76- الواو عاطفة (ما) نافية الواو الثانية عاطفة (لكن) للاستدراك لا عمل له (هم) ضمير فصل.
وجملة: (ما ظلمناهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يفتّر.
وجملة: (كانوا هم الظالمين) لا محلّ لها معطوفة على جملة ما ظلمناهم.

.إعراب الآيات (77- 78):

{وَنادَوْا يا مالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنا رَبُّكَ قالَ إِنَّكُمْ ماكِثُونَ (77) لَقَدْ جِئْناكُمْ بِالْحَقِّ وَلكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كارِهُونَ (78)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام الأمر (علينا) متعلّق ب (يقض)..
جملة: (نادوا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يا مالك) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (ليقض علينا ربّك) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (قال) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (إنّكم ماكثون) في محلّ نصب مقول القول.
78- اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (بالحقّ) متعلّق بحال من فاعل جئناكم الواو عاطفة (للحقّ) متعلّق بالخبر (كارهون).
وجملة: (جئناكم) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر، وجملة القسم المقدّرة استئناف في حيّز القول.
وجملة: (لكنّ أكثركم) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
الصرف:
(مالك)، اسم علم لخازن النار.
(يقض)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وزنه يفع.

.إعراب الآيات (79- 80):

{أَمْ أَبْرَمُوا أَمْراً فَإِنَّا مُبْرِمُونَ (79) أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْواهُمْ بَلى وَرُسُلُنا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ (80)}.
الإعراب:
(أم) منقطعة بمعنى بل والهمزة الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر..
جملة: (أبرموا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّا مبرمون) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن فعلوا ذلك فإنّا مبرمون.
80- (أم) مثل الأولى (لا) نافية (بلى) حرف جواب الواو حالية (لديهم) ظرف مبنيّ على السكون في محلّ نصب متعلّق ب (يكتبون).
وجملة: (يحسبون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا نسمع) في محلّ رفع خبر أنّ.
والمصدر المؤوّل (أنا لا نسمع) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي يحسبون.
وجملة: (رسلنا لديهم يكتبون) في محلّ نصب حال.
وجملة: (يكتبون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (رسلنا).
الصرف:
(مبرمون)، جمع مبرم اسم فاعل من (أبرم) الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين.

.إعراب الآيات (81- 82):

{قُلْ إِنْ كانَ لِلرَّحْمنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعابِدِينَ (81) سُبْحانَ رَبِّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (82)}.
الإعراب:
(كان) ماض ناقص في محلّ جزم فعل الشرط (للرحمن) متعلّق بخبر كان الفاء رابطة لجواب الشرط.
جملة: (كان للرحمن ولد) في محلّ نصب مقول القول للاستئنافيّة قل.
وجملة: (أنا أوّل) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
82- (سبحان) مفعول مطلق لفعل محذوف (ربّ) الثاني بدل من الأول مجرور (عمّا) متعلّق بالفعل المحذوف العامل في سبحان، و(ما) موصول والعائد محذوف...
وجملة: (نسبّح سبحان) لا محلّ لها استئنافيّة- أو اعتراضيّة- وجملة: (يصفون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
الفوائد:
- اللّه واحد لا شريك له...
نفت هذه الآية أن يكون للرحمن ولد، في قوله تعالى: (قُلْ إِنْ كانَ لِلرَّحْمنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعابِدِينَ). وقد تشعبت أقوال المفسرين حول معنى هذه الآية، فقيل: معناه: إن كان للرحمن ولد، في قولكم وعلى زعمكم، فأنا أول من عبد الرحمن، فإنه لا شريك له ولا ولد له. وقال ابن عباس: (إن كان) أي (ما كان) للرحمن ولد (فأنا أول العابدين) أي الشاهدين له بذلك. وقيل: معناه لو كان للرحمن ولد فأنا أول من عبده بذلك ولكن لا ولد له وقيل: العابدين بمعنى الآنفين، أي أنا أول الجاحدين المنكرين لما قلتم، وأنا أول من غضب للرحمن أن يقال له ولد.
وقال الزمخشري في معنى الآية: إن كان للرحمن ولد، وصحّ وثبت ببرهان صحيح توردونه، وحجة واضحة تدلون بها، فأنا أول من يعظم ذلك الولد، وأسبقكم إلى طاعته، كما يعظم الرجال ولد الملك لتعظيم أبيه. وهذا كلام وارد على سبيل الفرض والتمثيل، لغرض وهو المبالغة في نفى الولد، والإطناب فيه، مع الترجمة عن نفسه بثبات القدم في باب التوحيد، وذلك أنه علّق العبادة بكينونة الولد، وهي محال في نفسها، فكان المعلّق عليها محال مثلها.

.إعراب الآية رقم (83):

{فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (83)}.
الإعراب:
الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (يخوضوا) مضارع مجزوم جواب الطلب، ومثله (يلعبوا) المعطوف عليه (حتّى) حرف غاية وجرّ (يلاقوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى (الذي) موصول في محلّ نصب نعت ليومهم، والواو في (يوعدون) نائب الفاعل..
والمصدر المؤوّل (أن يلاقوا..) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (يخوضوا ويلعبوا).
جملة: (ذرهم) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن أعرضوا عن الإيمان فذرهم.
وجملة: (يخوضوا) لا محلّ لها جواب شرط مقدّر أي إن تذرهم يخوضوا..
وجملة: (يلعبوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة يخوضوا.
وجملة: (يلاقوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (يوعدون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
الصرف:
(يلاقوا)، فيه إعلال بالتسكين وإعلال بالحذف.. أصله يلاقيوا، استثقلت الضمّة على الياء فسكّنت ونقلت حركتها إلى القاف قبلها- إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت الياء لالتقائها ساكنة مع الواو فأصبح يلاقوا، وزنه يفاعوا.

.إعراب الآيات (84- 85):

{وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (في السماء) متعلّق ب (إله) بمعنى معبود (إله) الأول خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو (في الأرض) مثل في السماء (إله) الثاني مثل الأول مرفوع مثله الواو عاطفة..
جملة: (هو الذي) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: هو (إله) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: هو (في الأرض إله) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (هو الحكيم) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
85- الواو عاطفة في المواضع الخمسة (له) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ المؤخّر (ملك)، (ما) موصول في محلّ رفع معطوف على ملك (بينهما) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما (عنده) ظرف منصوب متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ المؤخّر (علم)، (إليه) متعلّق بالمبني للمجهول (ترجعون)، والواو فيه نائب الفاعل.
وجملة: (تبارك الذي) لا محلّ لها معطوفة على جملة هو الذي..
وجملة: (له ملك) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (عنده علم) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (ترجعون) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.

.إعراب الآية رقم (86):

{وَلا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفاعَةَ إِلاَّ مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (86)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (لا) نافية (من دونه) متعلّق بحال من العائد المح وف، والضمير يعود على اللّه (الشفاعة) مفعول به عامله (يملك) (إلّا) للاستثناء (من) موصول بدل من الذين في محلّ رفع (بالحقّ) متعلّق ب (شهد)، الواو حاليّة..
جملة: (لا يملك الذين) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يدعون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (شهد) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (هم يعلمون) في محلّ نصب حال.
وجملة: (يعلمون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).

.إعراب الآية رقم (87):

{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (87)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام موطّئة لقسم مقدّر (سألتهم) ماض في محلّ جزم فعل الشرط (من) اسم استفهام في محلّ رفع مبتدأ خبره جملة خلقهم اللام لام القسم (يقولنّ) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون، وقد حذفت لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون نون التوكيد (اللّه) لفظ الجلالة فاعل لفعل محذوف تقديره خلقهم، الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (أنّى) اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب على الظرفيّة المكانيّة متعلّق ب (يؤفكون).
جملة: (إن سألتهم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (من خلقهم) في محلّ نصب مفعول فعل السؤال المعلّق بالاستفهام (من) بتقدير الجارّ.
وجملة: (خلقهم) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: (يقولنّ) لا محلّ لها جواب القسم.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم.
وجملة: خلقهم (اللّه) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أنّى يؤفكون) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كانوا يعرفون ذلك فأنّى يؤفكون.

.إعراب الآيات (88- 89):

{وَقِيلِهِ يا رَبِّ إِنَّ هؤُلاءِ قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ (88) فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (89)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (قيله) معطوف على (الساعة)، والضمير في قيله يعود على الرسول عليه السلام، (ربّ) منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم المحذوفة للتخفيف (لا) نافية.
جملة: (يا ربّ) في محلّ نصب مقول القول للمصدر قيله.
وجملة: (إنّ هؤلاء قوم) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (لا يؤمنون) في محلّ رفع نعت لقوم.
89- الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (عنهم) متعلّق ب (اصفح)، (سلام) خبر لمبتدأ محذوف تقديره أمري أو شأني الفاء للربط (سوف) حرف استقبال.
وجملة: (اصفح) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن عارضوك فاصفح..
وجملة: (قل) معطوفة على جملة اصفح.
وجملة: أمري (سلام) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (سوف يعلمون) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر آخر أي إن قاوموك وحاربوك فسوف يعلمون...
الصرف:
(قيله)، مصدر سماعيّ لفعل قال مثل القول والقال والمقالة.. وزنه فعل بكسر فسكون، وفيه إعلال بالقلب أصله قول بكسر فسكون، قلبت الواو ياء لأنّ ما قبلها مكسور.